باسم الله الرحمان الرحيم, السلام عليكم
المقدمة :
من المسلمات التي صارت منازعتها لا تخطر على بال أن مفهوم (مثلا الغير) احتل مكانة مرموقة في تاريخ الفلسفة حيث انكب الفلاسفة و المفكرين على دراسة كل من زاويته الخاصة مما أدى إلى وجود تعارض و اختلاف بين مواقفهم و تصوراتهم و النص الماثل بين ناظرنا يندرج ضمن نفس المفهوم إذ يسلط الضوء مسألة (………..) و من هنا بإمكاننا بسط الإشكال التالي : هل................أم....................؟
و منه بمقدورنا إيراد الأسئلة التالية: بأي معنى يمكن القول............................والى أي حد يمكن اعتبار ...........
العرض :
من خلال قراءتنا للنص يتضح انه ينبني على أطروحة أساسية مضمونها............................(ثلاث أسطر على الأقل )
حيث يستهل صائغ النص نصه (بتأكيد أو نفي أو استخدام الأساليب الحجاجية و الروابط المنطقية)....................... و قد استثمر منشئ النص جملة من المفاهيم الفلسفية أهمها .......................... ........................... و في خضم الاشتغال على النص ثم الوقوف على مجموعة من الأساليب الحجاجية و الروابط المنطقية أبرزها ................... ..................
تكمن قيمة و أهمية الأطروحة التي تبناها صاحب النص في ................................................ .....
و لتأييد (أو تدعيم أو لتأكيد) موقف صاحب النص نستحضر تصور .................................................. ..................
وعلى النقيض (أو خلاف أو في مقابل) موقف صائغ النص يمكن استحضار تصور .............................................. ...
للتوفيق (أو كموقف موفق) بين المواقف المتعارضة السالفة الذكر بمقدورنا إيراد تصور ..................................
خاتمة :
يتبين مما سلف أن إشكالية الشخص بين الضرورة و الحرية أفرزت موقفين متعارضين فاذا كان صاحب النص و مؤيده (فيلسوف أو عالم أو مفكر) قد أكد على أن.......................فان معارضهما (فيلسوف أو عالم أو مفكر) قد خالفهم الرأي حيث أقر ................
أما فيما يتعلق بموقفي الشخصي فإنني أضم صوتي إلى ما ذهب إليه من ...............................
_______________________________
منهجية أخرى
المقدمة :
يمكن النظر الى هذا النص في إطار فلسفي عام وهو اطار اشكالية (أكتب هنا أسم الدرس الذي ينتمي له النص) كمفهوم فلسفي وقد شغل هذا الاشكال جزءا كبيرا من خطابات الفلاسفة قديما وحديثا اذ يستدعي هذا الاشكال التفكير في طبيعة (أكتب هنا اسم المحور الذي ينتمي له النص ) وقد ناقش هذا الموضوع عدة فلاسفة أمثال (أكتب هنا الفلاسفة الذين ناقشو الموضوع) وبعض العلماء أمثال (ضع هنا أسماء علماء ناقشو الموضوع في حالة ناقشه علماء) ونضرا لصعوبة هذا الاشكال وذلك بسب صعوبة دراسته في الواقع اليومي للانسان يتبادر لنا السؤال التالي (ضع هنا السؤال الذي حاول النص مناقشته والذي ستناقشه في العرض (
العرض : ان النص الذي بين أيدينا يحاول الدفاع عن فكرة مفادها (.......ضع الفكرة التي يدافع عنها الكاتب) وقد استعمل للبرهنة على ذلك عدة أمثلة (الأمثلة التي ذكرها الكاتب في النص ليبرهن عن وجهة نضره) وإستعمل لذلك أسلوبا حجاجيا وهو (الأسلوب الحجاجي الذي استعمله الكاتب ), وينتهي صاحب النص الى ابراز أن (المراد من النص أي الفكرة التي أراد الكاتب اصالها( لايمكن اعتبار الفكرة التي يدافع عنها الكاتب صحيحة أو خاطئة ومن أجل ذلك نستحضر مواقف بعض الفلاسفة أمثال (بعض الفلاسفة الذين ناقشو الاشكال بجهة متوافقة مع فكرة الكاتب )الذين يوافقون الكاتب الرأي (+ ذكر أفكارهم المؤيدة) ومن جهة معارضة نجد أن الفليسوف(اسمه) يخالف صاحب النص حيث أنه قال (قولة لهذا الفيلسوف المعارضة لصاحب النص (
أما في حياتنا اليومية نجد أن فكرة صاحب النص (أما تتحقق أو معارضة للواقع (
الخاتمة
كل ماقيل في العرض بشكل مختصر + طرح سؤال ينقل المصحح الى المحور التالي من الدرس
يمكن النظر الى هذا النص في إطار فلسفي عام وهو اطار اشكالية (أكتب هنا أسم الدرس الذي ينتمي له النص) كمفهوم فلسفي وقد شغل هذا الاشكال جزءا كبيرا من خطابات الفلاسفة قديما وحديثا اذ يستدعي هذا الاشكال التفكير في طبيعة (أكتب هنا اسم المحور الذي ينتمي له النص ) وقد ناقش هذا الموضوع عدة فلاسفة أمثال (أكتب هنا الفلاسفة الذين ناقشو الموضوع) وبعض العلماء أمثال (ضع هنا أسماء علماء ناقشو الموضوع في حالة ناقشه علماء) ونضرا لصعوبة هذا الاشكال وذلك بسب صعوبة دراسته في الواقع اليومي للانسان يتبادر لنا السؤال التالي (ضع هنا السؤال الذي حاول النص مناقشته والذي ستناقشه في العرض (
العرض : ان النص الذي بين أيدينا يحاول الدفاع عن فكرة مفادها (.......ضع الفكرة التي يدافع عنها الكاتب) وقد استعمل للبرهنة على ذلك عدة أمثلة (الأمثلة التي ذكرها الكاتب في النص ليبرهن عن وجهة نضره) وإستعمل لذلك أسلوبا حجاجيا وهو (الأسلوب الحجاجي الذي استعمله الكاتب ), وينتهي صاحب النص الى ابراز أن (المراد من النص أي الفكرة التي أراد الكاتب اصالها( لايمكن اعتبار الفكرة التي يدافع عنها الكاتب صحيحة أو خاطئة ومن أجل ذلك نستحضر مواقف بعض الفلاسفة أمثال (بعض الفلاسفة الذين ناقشو الاشكال بجهة متوافقة مع فكرة الكاتب )الذين يوافقون الكاتب الرأي (+ ذكر أفكارهم المؤيدة) ومن جهة معارضة نجد أن الفليسوف(اسمه) يخالف صاحب النص حيث أنه قال (قولة لهذا الفيلسوف المعارضة لصاحب النص (
أما في حياتنا اليومية نجد أن فكرة صاحب النص (أما تتحقق أو معارضة للواقع (
الخاتمة
كل ماقيل في العرض بشكل مختصر + طرح سؤال ينقل المصحح الى المحور التالي من الدرس
بعض الصيغ لاستخدامها للمنهجية
المقدمة
الاستهلال :
- مما لا يختلف فيه البيان أن ............................................
- من المسلمات التي صارت منازعتها ................................
- لا تخطر على بال كون ...............................................
- مما لا شك فيه أن .................................................. ...
- مما يستحق الذكر أن ..................................................
- من المعلوم أن .................................................. ........
السياق العام :
- و النص الماثل بين ناظرينا ينضوي ضمن المفهوم .....................................
- والنص قيد التحليل يندرج ضمن نفس المفهوم ............................................
- و النص الذي بين أيدينا يتأطر ضمن نفس المفهوم ......................................
السياق الخاص :
- اذ يسلط الضوء على مسألة ............................................
- حيث يعالج مسألة .................................................. ......
- و يتطرق الموضوع .................................................. ..
- اذ يتناول قضية .................................................. ........
الإشكال العام :
- و من هنا بمقدورنا بسط الإشكال التالي هل................... أم ...........................
- لدى يجذر بنا طرح الإشكال التالي هل ..................... أم ..............................
- و في هذا الإطار بمقدورنا وضع الأشكال التالي هل ..........................أم............
الأسئلة الفرعية :
- و أخيرا ...............................
- و منه تنبثق الاستفهامات الجزئية الآتية ...................... ثم ........... و أخيرا.........
- و بالإضافة إلى هذا الإشكال تنتظم الأسئلة الفرعية التالية ....... ثم ........... و أخيرا.........
- كما باستطاعتنا بسط الأسئلة التالية .......................... ثم ........... و أخيرا ..........
- و أخيرا ...............................
- و منه تنبثق الاستفهامات الجزئية الآتية ...................... ثم ........... و أخيرا.........
- و بالإضافة إلى هذا الإشكال تنتظم الأسئلة الفرعية التالية ....... ثم ........... و أخيرا.........
- كما باستطاعتنا بسط الأسئلة التالية .......................... ثم ........... و أخيرا ..........
العرض
التحليل :
التحليل :
تحديد الأطروحة
- ينبني النص على أطروحة مركزية مفادها أن .................................
- من خلال قراءتنا للنص يتضح أنه ينبني على أطروحة أساسية مضمونها أن.................
- يتضمن النص فكرة عامة مبناها .....................................
- يتمحور النص حول أطروحة مركزية مغزاها ..................................
تحديد الأفكار و الأساليب الحجاجية و الروابط المنطقية
- حيث يستهل صائغ النص نصه ب ...................................
- يبدأ كاتب النص نصه ب .................................
- إذ يفتتح صاحب النص نصه هذا ب ...................................
- يبدأ كاتب النص نصه ب .................................
- إذ يفتتح صاحب النص نصه هذا ب ...................................
تحديد المفاهيم
- يتضح من خلال النص انه يحتوي على جملة من المفاهيم الفلسفية من قبيل .................
- لقد وظف صائغ النص لبناء نصه مجموعة مهمة من المفاهيم و المصطلحات الفلسفية يمكننا إيرادها كالتالي..
- يتضح من خلال النص انه يحتوي على جملة من المفاهيم الفلسفية من قبيل .................
- لقد وظف صائغ النص لبناء نصه مجموعة مهمة من المفاهيم و المصطلحات الفلسفية يمكننا إيرادها كالتالي..
تحديد الأساليب ا لحجاجية
- في خضم الاشتغال على النص ثم الوقوف على مجموعة من الأساليب الحجاجية و الروابط المنطقية أبرزها...
- ولتدعيم موقفه هذا استخدم منشئ النص جملة من الأساليب الحجاجية و الروابط المنطقية وقد جاءت في النص كالتالي
- في خضم الاشتغال على النص ثم الوقوف على مجموعة من الأساليب الحجاجية و الروابط المنطقية أبرزها...
- ولتدعيم موقفه هذا استخدم منشئ النص جملة من الأساليب الحجاجية و الروابط المنطقية وقد جاءت في النص كالتالي
- وبغية إقناعنا بطرحه ا اعتمد صائغ النص ثلة من الأساليب الحجاجية و الروابط المنطقية من أهمها ......
تحديد قيمة أطروحة النص
- تتمظهر القيمة الفلسفية للأطروحة المركزية للنص من خلال ....................................
- تتجلى قيمة أطروحة النص في كونها .........................................
- تكمن قيمة و أهمية الأطروحة التي تبناها صاحب النص في ..................................
- تتمظهر القيمة الفلسفية للأطروحة المركزية للنص من خلال ....................................
- تتجلى قيمة أطروحة النص في كونها .........................................
- تكمن قيمة و أهمية الأطروحة التي تبناها صاحب النص في ..................................
المناقشة
المناقشة بالتأكيد
- و لتأييد موقف صاحب النص نستحضر تصور ...................................
- و لتدعيم موقف صاحب النص يمكننا إيراد .......................................
- و لتأكيد تصور صاحب النص بمقدورنا تقديم موقف- وفي نفس المنحنى تنتظم أطروحة ........
- و في نفس الاتجاه يرى..................
- و لتأييد موقف صاحب النص نستحضر تصور ...................................
- و لتدعيم موقف صاحب النص يمكننا إيراد .......................................
- و لتأكيد تصور صاحب النص بمقدورنا تقديم موقف- وفي نفس المنحنى تنتظم أطروحة ........
- و في نفس الاتجاه يرى..................
المناقشة بالاعتراض
- و على خلاف تصور صاحب النص ومؤيدوه نجد طرح ........................
- و على النقيض من الطرح الوارد في النص ينتظم موقف ....................
- و على العكس من تصور منشئ النص يمكننا إيراد موقف ....................
- و على خلاف تصور صاحب النص ومؤيدوه نجد طرح ........................
- و على النقيض من الطرح الوارد في النص ينتظم موقف ....................
- و على العكس من تصور منشئ النص يمكننا إيراد موقف ....................
المناقشة بالتوفيق
- للتوفيق بين الطرح الذي تبناه صاحب النص ومؤيدوه من جهة وبين الطرح الذي تبناه معارضوه من جهة ثانية باستطاعتنا تقديم تصور..............
- وكموقف موفق بين المواقف المتعارضة السالفة الذكر بمقدورنا إيراد تصور ................ ..
- للتوفيق بين الطرح الذي تبناه صاحب النص ومؤيدوه من جهة وبين الطرح الذي تبناه معارضوه من جهة ثانية باستطاعتنا تقديم تصور..............
- وكموقف موفق بين المواقف المتعارضة السالفة الذكر بمقدورنا إيراد تصور ................ ..
الاستنتاج و التركيب )خاتــــــــمة(
صياغة خلاصة تركيبية موجزة
- يتضح مما تقدم أن إشكالية ...............................
- يتبين مما سلف أن قضية ..................................
- خلاصة القول أن موضوع ..................................
- جملة الكلام أن مسالة .......................................
- نستخلص مما سبق أن إشكالية ....................................
إبداء الرأي الشخصي المبرر
- أما في ما يتعلق برأيي الخاص فأضم صوتي ........................ .
- أما في ما يتعلق بموقفي الشخصي ............. ....
- أما بصدد تصوري ..............................
- أما فيما يرتبط بوجهة نظري الشخصية............. ...
3 التعليقات:
Mrc Pour Les Infooooooooo (y) <3
بارك الله فيكم الله يجعلها في ميزان حساناتكم
شكرا على المنهجية
إرسال تعليق